Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 23 février 2011

Maroc : Résistance et répression

Par Ali Fkir, 23/2/2011
 Casa : marche des bidonvillois-ses
Les bidonvillois-es et autres victimes des politiques antisociales de l'Etat ont entrepris une marche populaire vers le centre de Casablanca à partir de Hay Mohammedi. La foule est encerclée en ce moment par diverses forces de répression (côté rond-point avenue Youssef ibnou Tachfine- avenue A. Alaoui).
Les estafettes et autres moyens de transport des forces répressives se voient même à Aïn Borja
14h18mn du 23/02/2011

Urgent: arrestation à Imzourne
Informations Elhouceima et région:
- 24 personnes arrêtées le dimanche 20 février 2011ont été déférées devant la cour d'appel
- 14 personnes (Imzourne) arrêtées le lundi 21 février sont déférées devant la cour d'appel
- Arrestation du camarde Elyahyaoui Chakir commerçant (à Imzourne), militant d'ANNAHJ ADDIMOCRATI, militant de l'AMDH,  aujourd'hui (23/02/2011) vers  16 heures(GMT) ainsi qu' Ibrahmi Makhloufi. Ils sont toujours détenus à Imzourne
Le camarade Yahyaoui Chakir et Brahim Makhloufi ont été libérés. Deux autres personnes sont toujours au commissariat d'Imzourne  
Arrestations à Agadir
Vaste opération d'arrestations (21 personnes selon les 1ères info) à Agadir suite au sit-in du 23 février 2011 (à 18h30 GMT),
 Le secrétaire général de l'UMT (régionale) et celui d'ATTAC  seraient parmi les arrêtés 
Sit in avec slogans en cours devant le commissariat où se trouvent les 22 arrêtés.  appartenant à ANNAHJ ADDIMOCRATI, ATTAC, PSU+ autres militants (la plupart étudiants). On exige la libération de tous les détenus.
 La majorité vient d'être libérée (dont le secrétaire général d'ATTAC). Il en reste quelques uns (la plupart sont les militants d'ANNAHJ dont le camarade responsable régional de la FNE-UMT).
 En ce moment , arrestations massives dans les milieux estudiantins habitant les quartiers populaires. Les divers  appareils de répression de l'État font régner la terreur dans ces quartiers

النهج الديمقراطي                
  اللجنة المحلية  
     المحمدية
بيان
إن المجلس المحلي للنهج الديمقراطي بالمحمدية المنعقد بتاريخ 22 فبراير 2011، و بعد وقوفه خصوصا على مستجدات الساحة العربية و الوطنية و ما تشهده من حراك شعبي يسجل ما يلي:
- إذ ينحني بخشوع أمام أرواح الشهداء الذين سقطوا برصاص قوات القمع و بلطجية النظامين السابقين التونسي و المصري، فإنه يهنئ الشعبين التونسي و المصري على صمودهما و نجاح ثورتيهما، و يندد بالمجازر المرتكبة من طرف الدكتاتور معمر القدافي في حق الشعب الليبي.
- يحيي كل الانتفاضات الشعبية ضد القهر و الاستبداد بكل من  الأردن، البحرين، اليمن و الجزائر...
و على المستوى الوطني يسجل المجلس:
- التجاوب الشعبي الباهر مع دعوة حركة 20 فبراير، و خروج الجماهير إلى الشارع معبرة عن سخطها و غضبها من الأوضاع المزرية التي تعيشها من جراء السياسات اللاشعبية المتبعة من طرف الدولة المغربية و المتجلية في الانفراد بالسلطة و الاستبداد و القهر اليومي المسلط على المواطنين.
- الحصار المضروب يوم 20 فبراير 2011 على محطات النقل سواء الطرقي أو السككي، لمنع الجماهير الشعبية من الالتحاق و المشاركة في الوقفات الاحتجاجية و المسيرات التي دعت إليها حركة 20 فبراير، و يندد بهذا الطوق الذي ضرب من خلال تعطيل أوقات القطارات و تجييش المحطات برجال الأمن بالزي المدني  ومن كافة الرتب، و القواد و أعوان السلطة ( المحمدية نموذجا ).
كما يشيد بصوت الجماهير الشعبية و صمودها، و يندد بالقمع الذي تتعرض له الجماهير الشعبية عامة، و المناضلون خاصة، بكل من امزورن، ايت بوعياش، مراكش، فاس، صفرو، اكدير، الخميسات خنيفرة... و يطالب بفك الحصار المضروب حول بعض المدن، و بإطلاق سراح المعتقلين في إطار الدينامكية النضالية الحالية، كما يترحم على كل شهداء هذه المقاومة الشعبية المشروعة.
و يعلن النهج الديمقراطي بالمحمدية تضامنه مع كل من:
- الرفيق عز الدين المنجلي، الكاتب المحلي للنهج الديمقراطي بصفرو، الذي تعرض للاعتداء الغادر من طرف كوموندو بوليسي نقل على أثرها إلى المستشفى في حالة خطيرة.
- المناضلة خديجة الرياضي، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و أعضاء مكتبها المركزي  و كل المناضلين و المناضلات و أعضاء حركة 20 فبراير الذين تعرضوا للقمع بالرباط و بمدن أخرى.
كما يندد المجلس بالحملة المسعورة التي يقوم بها  القواد و أعوان السلطة في بعض الأحياء الصفيحية ضد النهج الديمقراطي بالمحمدية، و يثمن مبادرة تشكيل "تنسيقية المحمدية من أجل التغيير: الحرية، الكرامة، الديمقراطية".
ويؤكد تثمينه لكل المبادرات والقرارات التي تتخذها قيادة تنظيمنا وطنيا ودوليا.
و في الأخير، يجدد مناضلوا و مناضلات النهج الديمقراطي بالمحمدية العهد على مواصلة النضال و الانخراط في كل المحطات الاحتجاجية إلى جانب الجماهير الشعبية و كل القوى المناهضة للاستبداد و الطغيان، و ذلك من أجل ضمان استمرار و تجدير الحركة النضالية التي أعطيت انطلاقتها يوم 20 فبراير 2011 من أجل بناء مجتمع الكرامة و الحرية و الديمقراطية، و يؤكد أن إرادة الشعوب لا تقهر مهما طغا الطغاة و تجبروا.
المجد و الخلود لكل شهداء القضايا الجماهيرية، و إلى الأمام نحن سائرون.
عن مجلس الفرع

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire