Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 23 février 2011

Maroc : Le militant Abdelkhalek Benzekri et Khadija Riyadi sauvagement agressés

L'enseignant chercheur (docteur en gestion),membre du bureau central de l'AMDH, ancienne victime des "années 70" ... connu mondialement dans les milieux associatifs et économiques, le militant Abdelkhalek Benzekri a été sauvagement agressé le 22 février 2011 au cours d'un sit in de solidarité avec le peuple libyen . il suffit de bien voir les "dégâts physiques".


De : AMDH_info 23/2/2011 
Objet : [PresseMaroc] Video répression du sit-in 21 fevrier

فيديور عن للقمع الذي تعرضت له وقفة 21 فبراير بباب الحد والتي استهدفت فيها خديجة ريا ضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والعديد من المناضلين والمناضلات
أنظر الربط التالي
http://www.youtube.com/watch?v=Dfbloa3-JUg&feature=player_embedded 


 
بيان للرأي العام الوطني والدولي

إدانة قوية للاعتداء الذي تعرضت لها رئيسة الجمعية المغربية لحقوق

الإنسان وعدد من المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان بساحة باب الأحد بالرباط

تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان باستنكار كبير الاعتداء الذي تعرضت لها خديجة رياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وعدد من المدافعين عن حقوق الإنسان بساحة باب الأحد بالرباط،يومه الاثنين 21 فبراير 2011 على الساعة السادسة والنصف لما حضرت وعدد من المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان للمشاركة في الوقفة التي دعت لها حركة شباب 20 فبراير بساحة باب الأحد بالرباط، للتعبير عن استمرار المطالبة بالتغيير ، من أجل الحرية والكرامة والديموقراطية وحقوق الإنسان .
وقد شهدت ساحة باب الأحد إنزالا مكثفا لمختلف الأجهزة القمعية من قوات التدخل السريع والقوات المساعدة وعناصر كثيرة بالزي المدني، مدججين بالهراوات ، حيث انهالوا على الشباب بالضرب ، وعلى عموم الذين حضروا للمشاركة في الوفقة ، وشمل الاعتداء حتى المواطنين والمواطنات الدين كانوا يمرون قبالة باب الأحد ، وهو ماأسفر عنه إصابة الشباب يونس بنعبو ، أسامة الخليفي، والخالدي خدبجة وهيلالة رزقي ،سلمى معروف ، ومنسق الشبكة الديموقراطية للتضامن مع الشعوب محمد العوني ، وقد تم نقل كل من خديجة رياضي وزينة أوبيهي وربيعة البوزيدي وادريس أومحند ومحمد الصبروسعيد أولحاج لقسم المستعجلات بمستشفى ابن سينا بالرباط نظرا لإصاباتهم المتفاوتة الخطورة .
والمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أمام هذه الوقائع الخطيرة يسجل ما يلي :
المكتب المركزي

الرباط في:21/02/2011

--------------------------------------------------------------------------------

قمع الوقفة التضامنية مع الشعب الليبي الثائر
تعرضت الوقفة التي دعت لها الشبكة الديمقراطية لمساندة الشعوب تضاما مع الشعب الليبي الثائر على نظام الديكتاتور القدافي، يومه 22 فبراير2011، أمام المركز الثقافي الليبي- وكالة أنباء الجماهيرية بحي الليمون بالرباط، تعرضت لقمع همجي عنيف من طرف جحافل مختلف قوات القمع على الساعة الخامسة مساء حيث حوصرت كل المسالك المؤدية إلى مكان الوقفة، ومباشرة بعد اقتراب بعض المناضلين من المكان المحدد تم الانقضاض عليهم من طرف أجهزة القمع وانهالوا عليهم بالضرب المبرح والعبارات النابية...، ولقد تم استهداف بالخصوص وبشكل مقصود وموجه، مناضلين معروفين، بنفس الطريقة التي تمت أمس لما تم استهداف رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومناضلين آخرين، حيث أصيب العديد من المناضلين بعضهم اصابات خطيرة، منهم كل من عبد الخالق بنزكري وعبد الاله بن عبد السلام عضوي المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الأول على مستوي يديه ورجله والثاني على مستوى الرأس والكتف كما تم تتبع مناضلين آخرين بعيدا عن مكان الوقفة والاعتداء عليهم ومنهم المواطن محمد بناني الذي أصيب اصابة خطيرة حيث تم نقله إلى المستعجلات علما أنه مصاب بداء السكري ومتقدم في السن كما تم الاعتداء على الشاب منتصر الادريسي (ابن خديجة رياضي)بالضرب المبرح وانتزعت منه آلة التصوير كما تم استهداف العديد من الشباب والمواطنين المتواجدين بشارع محمد الخامس.
وتعرف شوارع الرباط هذه الأيام انزالا كبيرة لكل أجهزة القمع؛

--------------------------------------------------------------------------------

منع وقفة تضامنية بالخميسات
تم منع الوقفة التضامنية مع الشعب الليبي ضد الإبادة الجماعية التي ينفذها نظام مجرم الحرب القدافي والتي دعت لها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهيآت المجتمع المدني بالخميسات اليوم 22 فبراير 2011 من طرف السلطات المحلية كما تم إنزال كثيف وغير مسبوق للقوى القمعية بالمدينة من سيمي وقوات مساعدة وكل الأجهزة الاستخباراتية والتي شنت حملة دعائية مغرضة لإثارة الرعب والخوف وسط الساكنة والتجارمطالبة إياهم بإغلاق دكاكينهم مما جعل مدينة الخميسات تعيش فعلا حالة طوارئ قصوى
1. إدانته الشديدة لهذا الاعتداء الشنيع الذي تعرض له المناضلات والمناضلين ،والذي يشكل انتهاكا صارخا على الحق في التظاهر السلمي ، والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي . 2. اعتباره ماوقع انتهاك صريح للإعلان العالمي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان. 3. تأكيده استمرار دعم ومساندة الجمعية لحركة شباب 20 فبراير المطالبة بالتغيير، من أجل الحرية والكرامة والديموقراطية وحقوق الإنسان. وانخراطه في كل المعارك التي ستقررها بدء بالتظاهرات السلمية التي ستنظم يومي السبت والأحد 26و 27 فبراير 2011. 4. مطالبته السلطات المعنية بفتح تحقيق عاجل في هذه الانتهاكات،واتخاذ الإجراءات القانونية لمساءلة ومتابعة المسؤولين عنها.

--------------------------------------------------------------------------------

Association Marocaine des Droits Humains (AMDH)
-Bureau Central -
Commission Centrale d'Information, Communication et d'Activités de Rayonnement (CoCICAR)
Site Web :www.amdh.org.ma
E-mail: amdh.info@yahoo.fr
amdh.attadamoun@yahoo.fr
Tel: 0537730961

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire