Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

vendredi 22 août 2014

Les habitants d’IMIDER sont assiégés par le makhzen marocain


(Traduit de l'arabe par : Ayrad Tacfin), 22/8/2014
Le makhzen marocain a empêché mardi dernier une caravane d’aide humanitaire organisée par Tamaynut France d’atteindre le Mont Alban à Imider où se tient depuis 3 ans un sit-in de protestation des habitants d’IMIDER contre l’exploitation de la mine d’argent par la société Métallurgique d’IMIDER (SMI) appartenant au Holding royal.
 A 14h la caravane s’est dirigée de Tinghir vers Imider, la délégation la composant a été surprise de voir des hauts responsables de l’autorité de la ville leur barrer la route. Aucune solution de rechange d’acheminement des aides, proposée par les acteurs de cette caravane, n’a été acceptée par ces agents de la police. Ils n’ont rien voulu savoir , le refus était net et aucune justification valable ne leur a été fournie.
 Les autorités marocaines font tout pour isoler les habitants d’IMIDER du monde extérieur, pour mieux les étouffer. Au mont ALBAN l’état d’exception est à l’œuvre , et le site est devenu une enclave que la gendarmerie et l’armée gardent bien jalousement . Ce refus de passage est une preuve de plus qu' IMIDER est soumis à un blocus imposé par l'Etat marocain, bouclier sécuritaire du holding royal qui exploite la mine d’argent contre une population désarmée , pacifiste , et ne fait que demander que leur dignité et leurs droits soient respectés
 Ce qui a surpris en plus la délégation composant cette caravane est que les dits responsabiles de l’autorité , étaient au courant des moindres détails de cette caravane dans son ensemble. Décidément, les grandes oreilles des renseignements makhzeniens sont fourrés partout, et cela n'étonne plus personne.
 السلطات المغربية تمنع وفد تماينوت دوفرانس من الوصول لإميضر وتسليم مساعدات للمعتصمين



التفاصيل نشر بتاريخ الجمعة, 22 آب/أغسطس 2014 03:22          كتب بواسطة: http://amadalpresse.com/





أقدمت السلطات المغربية على منع وفد عن جمعية تماينوت فرنسا من المرور إلى جبل ألبان حيث يعتصم أمازيغ إيميضر منذ ثلاث سنوات، ورفضت تمكينهم من إيصال مساعدات مرسلة من قبل الإطار الأمازيغي بفرنسا إلى معتصمي إيميضر.



رئيسة جمعية تماينوت فرنسا رحمة حوزيك في اتصال مع أمدال بريس أكدت أنه يوم الثلاثاء 19 غشت رفقة وفد يضم كلا من السيدة كلثوم بوكرن نائبة أمين المال في ذات الجمعية والسيدين مبارك بوسعيد وأحمد بوقشاب المستشارين بنفس الإطار، والسيد موحا أولحاج رئيس تماينوت تينغير، توجهوا ابتداء من الساعة الثانية والنصف زوالا إلى معتصم إميضر قادمين من مدينة تينغير بهدف تسليم مساعدات أرسلتها تماينوت فرنسا إلى أمازيغ إميضر، لكنهم فوجؤو بمسؤولين كبار من مختلف الأجهزة الأمنية المغربية يقطعون عليهم الطريق رافضين السماح بمرورهم وإيصال المساعدات إلى أهالي إميضر.



 رحمة حوزيك رئيسة تماينوت فرنسا أكدت كذلك أنه وبعد أخذ ورد مع السلطات المغربية تذرعت هذه الأخيرة بضرورة حصول الجمعية على ترخيص قانوني لكي تمسح لها بالمرور إلى حيث يعتصم أهالي إميضر، وأضافت أن ما أثار إستغرابها أنها وبعد نقاش مع قائد السلطة المحلية طلب منها هذا الأخير أن تسلم المساعدات المرسلة من تماينوت فرنسا إلى أهالي إميضر لإحدى الجمعيات بالمنطقة مقترحا عليها أن يسمي لها إحداها، وهو المقترح الذي رفضته رحمة حوزيك.



ممثلي تماينوت فرنسا قرروا أمام إصرار السلطات المغربية على رفض السماح لهم بالمرور إلى حيث يعتصم أمازيغ إميضر، تكليف فرع جمعية تماينوت بتنغير بإيصال مساعدات تماينوت فرنسا إلى أهالي إميضر، وأكدت رحمة حوزيك لأمدال بريس أن ما حز في نفسها هو عدم تمكنها من رؤية أمازيغ إيميضر المعتصمين بجبل ألبان لما يقارب الثلاث سنوات، إلى جانب صدمتها من أسلوب السلطات المغربية الذي يؤكد على أن لا تغيير في المغرب، كما أكدت ذات المتحدثة على أنها فوجئت كثيرا بعلم السلطات المغربية بأدق تفاصيل رحلة الوفد القادم من فرنسا ووجود ممثليها في انتظارهم قبل كيلومترات قليلة من جبل ألبان رافضين السماح لهم بالمرور.





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire