Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 25 novembre 2009

A Rabat répression d'un sit-in de protestation



AMDH section de Rabat dénonce la répression des sit-in de protestation:
Un sit-in pacifique contre les prix trop élevés des transports publics dégénère en répression violente où journalistes et passants ne sont pas épargnés

الرباط، في 24 نونبر 2009
بــــــــــيـــــان

نظمت تنسيقية الرباط لمناهضة الغلاء و تدهور الخدمات العمومية للمرة الثانية وقفة احتجاجية سلمية يوم الثلاثاء 24 نونبر 2009 على الساعة الخامسة و النصف زوالا بمحطة للحافلات قرب ساحة باب الاحد بالرباط و ذلك للاحتجاج على الوضع الكارثي للنقل الحضري بالرباط و انتشار وسائل نقل غير قانونية لا تتوفر فيها شروط السلامة بالإضافة إلى تكديس المواطنات و المواطنين تحت ظروف تنعدم فيها الكرامة. و عند انطلاق الوقفة السلمية بترديد شعارات تندد بتردي خدمات النقل التي تقدمها شركة سطاريو مع المطالبة بفسخ العقدة المبرمة مع هذه الشركة نظرا لعدم احترامها الشروط الواردة في دفتر التحملات، هاجمت قوات القمع الهمجية بمختلف ألوانها المحتجين بشكل عنيف مستعملة كل أساليب العنف المتوحشة من ركل و ضرب و تنكيل و سب و القذف بالكلام النابي في حق كل المناضلات و المناضلين بالإضافة إلى التهديد بالاعتقال التعسفي. كما تم تعنيف بعض الصحافيين لمنعهم من تغطية الوقفة الاحتجاجية. و لم يسلم من عنفهم الهمجي المواطنات و المواطنون الذين كانوا ينتظرون لفترة طويلة حافلات النقل.

على صعيد آخر نظم المستخدمات و المستخدمون الذين كانوا يشتغلون مع شركات النقل الحضري السابقة و الذين قررت شركة سطاريو عدم تشغيلهم، زوال نفس اليوم وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر الولاية بالرباط. و يفوق عدد هؤلاء العاملات و العمال ضحايا التسريح الجماعي، 2000 فرد. و بدل الاستجابة لمطلبهم الشرعي بالالتحاق بالشغل ، هاجمتهم قوات القمع المتوحشة محدثة في صفوفهم عدة إصابات بليغة مع احتمال إجهاض سيدة، ليلة الاحتفال باليوم الدولي لمناهضة العنف ضد النساء.

إن مكتب الفرع إذ يندد بهذه الأساليب القمعية الهمجية و التي تذكرنا بما يعرف بسنوات الرصاص كما أنها تؤكد بأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان لا زالت متواصلة ، ليجدد مطالبته ب:
- احترام الحق في الأمان الشخصي و السلامة البدنية
- احترام الحق في التظاهر السلمي
- احترام الحق في الشغل
- توفير وسائل النقل الضرورية و المريحة
- وضع حد لوسائل النقل الغير القانونية
مكتب الفرع

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire