Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

jeudi 10 février 2011

Maroc : les ouvriers licenciés de SMESI à la belle étoile

Par Ali Fkir, coordinateur du Comité de solidarité avec les ouvriers de SMESI (CSOS), 9-10 /2/2011
Les ouvriers de SMESI, des femmes, des enfants, des personnes âgées, sont tous et toutes victimes de l'arbitraire de l'OCP qui a licencié avec la complicité de l'État 850 mineurs de SMESI (filiale de l'OCP). 
Ces centaines de phosphatiers qui ont donné tout à l'OCP et à la "nation" pour se retrouver depuis 19 mois dans la rue comme des vauriens.
Ces centaines d'innocent-es, se trouvent aujourd'hui à Casablanca, loin de leur ville (Khouribga) en sit in de 7 jours, qui dorment à la "belle étoile": froid glacial d'hiver, faim...et cela depuis le 8 février 2011(...)
Solidarisons nous avec les victimes de l'OCP, le rejeton de l'Etat marocain

Ci-dessous:
- Le communiqué de l'UMT- Union locale de Khouribga (le seul syndicat des ouvriers de SMESI)
- Le 1er rapport sur le sit in
تقرير عن اعتصام عمال سميسي ريجي
امام إدارة المجمع الشريف للفوسفاط
ابتداء من صبيحة يوم الثلاثاء 08 فبراير 2011 ورغم الظروف الكارثية التي يعيشها عمال سميسي ريجي و عائلاتهم بعد التوقيف الجماعي عن العمل الذي تعرضوا له لأزيد من 19 شهرا تقاطر مئات من العمال من خريبكة و القرى المنجمية المجاورة لها حطان ،بولنوار بوجنيبة و من مدينة وادي زم،وقد اصطحب مجموعة من العمال معهم نساءهم وأطفالهم،كما باشرت مجموعة منهم إضرابا عن الطعام لمدة أسبوع قابل لتمديد…وقد تجاوز عدد الحضور 400.
وقد جاء الاعتصام و الإضراب عن الطعام بعد خيبة الأمل التي أصيب بها العمال بعد عدم تنفيذ الوعد الذي تقدم به وزير الداخلية للكاتب العام الوطني للاتحاد المغربي للشغل و الذي على إثره تم رفع الاعتصام من أمام إدارة الفوسفاط بتاريخ 18 يناير 2011 على أساس تلبية مطالبهم المثمتلة في الرجوع للعمل و الإدماج و الترسيم في إطار المجمع الشريف للفوسفاط و احترام الانتماء النقابي للاتحاد المغربي للشغل.
وقد ردد عمال سميسي ريجي مجموعة من الشعارات تتعلق بأوضاعهم و مطالبهم،كما تميز بحضور الكاتب العام للاتحاد المحلي لنقابات خريبكة الذي أكد لهم دعم و مساندة الاتحاد المحلي لتحركاتهم النضالية على أساس اعتبار ملفهم هو ملفه الأول.
هذا،ويخوض العمال و عائلاتهم اعتصامهم والإضراب عن الطعام بالنسبة لمجموعة منهم في ظروف قاسية حيث يبيتون في العراء،وبإمكانيات شبه منعدمة مما يفرض على كل المناضلين الديمقراطيين و التقدميين و الجمعويين دعمهم ماديا و معنويا،كما يتطلب من كل الإعلاميين و الاعلاميائين و كل المنابر الإعلامية إلى تغطية معركتهم.
و بالمناسبة نتوجه إلى كل الأطباء المناضلين إلى زيارة المضربين عن الطعام و متابعة أوضاعهم الصحية،ومد المعتصمات و المعتصمين ببعض الأدوية الضرورية.
وفي الأخير نجدد إلحاحنا على مطالبة الجهات المسؤولة عن الملف من إدارة عامة للمجمع الشريف للفوسفاط ووزارة الطاقة و المعادن ووزارة الداخلية و الوزارة الأولى و مسؤولي الدولة على العمل على التلبية الفورية للمطالب البسيطة للعمال
عن المكتب المحلي
الكاتب العام
حسبي عبد الله



تقرـــــر اعتصام عمال سميسي ريجي بالدارالبيضاء
تقرير لليوم الأول والثاني من اعتصام عمال سميسي ريجي أمام الادارة المركزية للفوسفاط بالدار البيضاء
تنفيذا للبرنامج النضالي الذي سطره عمال سميسي ريجي بخريبكة والذي يتمثل في اعتصام لمدة أسبوع قابلة للتجديد أمام إدارة الفوسفاط بالدارالبيضاء، ثم يوم الثلاثاء تنفيذ اليوم الأول من الاعتصام مع المبيت أمام الإدارة المركزية، حيث حضر العمال هم وبعض عائلاتهم رغم الظروف المادية الكارثية التي يعيشونها، عاقدين العزم لتحقيق مطالبهم العادلة و التي ظلت للأسف الشديد تتجاهلها الجهات المسؤولة بالدولة ومعها إدارة الفوسفاط منذ التوقيف التعسفي للعمال في يونيو 2009. وقد عرف الحضور عددا مكتفا من العمال إلى جانب الكاتب العام للاتحاد المحلي لنقابات خريبكة، وبعض الهيئات الأخرى المساندة لهم.
هذا، وقد جاء هذا الاعتصام كخيبة أمل التي عرفها العمال بعد الوعود التي تقدم بها وزير الداخلية للأمين العام للاتحاد المغربي للشغل يوم 18 يناير ،2011 والتي كانت بالأساس تصب في اتجاه التدخل لدى المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط من أجل إيجاد حل عاجل لملف عمال سميسي الموقوفين.
ولازال إلى هذا اليوم من 09 فبراير 2011، يخوض العمال الاعتصام هم وعائلاتهم في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة بالرغم من التدخل الرسمي لبعض الجهات المسؤولة أمنيا (والي أمن جهة الدارالبيضاء الكبرى)، وذلك بطمأنة العمال على أساس أن ملفهم حاليا يدرس بشكل عاجل مع وزير الداخلية بالرباط.

********************

 

Les ouvriers de SMESI, des femmes, des enfants, des personnes âgées ont passé leur deuxième nuit à "la belle étoile" dans le terrain vague devant le siège de l'OCP à Casablanca (loin de Khouribga, leur ville de travail et d'habitation).
La perturbation scolaire, le froid glacial d'hiver, la faim, la peur...est le lot des enfants des mineurs. La responsabilité de ce drame humain incombe entièrement à l'OCP, qui avait licencié abusivement 850 ouvriers de SMESI, et surtout à l'Etat marocain, propriétaire de l'OCP, qui devrait en principe veiller sur le respect du "code de travail" ( la moudwana) et cela malgré ses tares.
Les amis des opprimés en général et des ouvriers en particulier, les démocrates conséquents sont interpellés par cet intolérable drame humain, par cette flagrante injustice .



Rapport ouvrier (en arabe) sur la situation

Objet : تقريـــر حول اعتصام عمال سميسي بالدارالبيضاء
الاتحاد المغربي للشغل
نقابة عمال سميسي ريجي
تقرير حول اليوم الثاني من اعتصام عمال سميسي ريجي أمام إدارة الفوسفاط بالدارالبيضاء
لازال عمال سميسي ريجي الموقوفين عن العمل تعسفا مند يونيو 2009 في معركتهم النضالية أمام إدارة الفوسفاط بالدارالبيضاء، إذ دخلوا في يومهم الثاني من الاعتصام مع المبيت تحت الجو البارد من الليل أمام الإدارة المركزية هم وبعض عائلاتهم.
وقد تميز هذا اليوم كالعادة بالوحدة وصمود العمال مرددين شعارات تفضح سياسة التفقير والتهميش والتجويع الذي يعانون به من جراء طردهم التعسفي الذي طال أمله لمدة 19 أشهر، رغم النداءات المتكررة من أجل تلبية مطالبهم العادلة والمشروعة والمتمثلة في الرجوع الفوري للعمال دون قيد أو شرط ومطالبتهم بالإدماج والترسيم داخل المجمع الشريف للفوسفاط.
هذا الصمود والوعي المتميز للعمال بحقوقهم المشروعة أجبر إدارة الفوسفاط يوم الأربعاء 09 فبراير 2011 على الساعة الثامنة مساءا إلى فتح حوار مع المكتب النقابي لعمال سميسي ريجي، وقد تميز هذا اللقاء بحضور السيد "القادري" نائب المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط بأمر من السيد المدير العام "مصطفى التراب" على حد تعبيره، بالإضافة إلى مدراء آخرين.
وقد تمحور هذا اللقاء (حسب تصريح نائب المدير) في النية الحسنة لإدارة الفوسفاط ، من أجل تلبية مطالب العمال في الإدماج والترسيم داخل المجمع الشريف للفوسفاط ووضع حد لمعاناتهم وطي صفحة الماضي، إذ اقترح عليهم وطلب منهم العودة الفورية لجميع العمال وتوقيع عقود مع شركات الوساطة كشرط أساسي وضروري وكمرحلة انتقالية أولية، تم سيتم إدماج وترسيم ال846 عامل داخل المجمع و ذلك خلال مدة لا تتجاوز شهر واحد كأقصى حد على حد تعبيره.
هذا، وقد قبل هذا الاقتراح الذي قدم للعمال بالرفض التام، إذ لا حلول عن طريق شركات الوساطة التي تعتبر وهمية بالنسبة لهم تمص دمائهم لا غير. وزالت النقاشات سارية المفعول وسط العمال...




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire