Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

lundi 27 septembre 2010

Maroc -Le comité de solidarité avec les ouvriers de SMESI - CSOS : la lutte reprend !

Seule la voie de la lutte paiera
Par Ali Fkir, coordinateur du CSOS, 27/9/2010
Rappelons qu'un groupe d'ouvriers s'était rendu il y a quelques semaines à Rabat. Il a été reçu par des personnes du cabinet royal. Des promesses leurs ont été faites. L'ensemble des victimes du licenciement abusif ont décidé alors d'observer une trêve. Aujourd'hui les victimes de l'arbitraire constatent avec amertume qu'aucune promesse n'a été tenue et que leur situation se dégrade de plus en plus.
Après 14 mois de descente aux enfers, las des promesses sans lendemain, les victimes annoncent aujourd'hui la reprise du flambeau de la légitime lutte pour imposer la solution adéquate.
Le comité de solidarité avec les ouvriers de SMESI (CSOS), reprendra ses activités de solidarités. Il n'attend que le feu vert des victimes.
Les organisations syndicales, les organisations de la défense des droits humains, les ami-es des causes justes, les démocrates conséquent-es doivent se mobiliser pour épauler ces centaines de mineurs licenciés abusivement ( avec la complicité de l'État marocain) par l'OCP, 1er groupe économique marocain, ces victimes qui sont en lutte pour des droits élémentaires:
- Leur réintégration
- Leur titularisation au sein de l'OCP
- Le respect de leur choix syndical
VIVE LA SOLIDARITÉ NATIONALE
VIVE LA SOLIDARITÉ INTERNATIONALE
VIVE LA SOLIDARITÉ INTERNATIONALISTE
------------------------------

Soutien de international@cnt-f.org
Par Jérémie CNT, 26/9/2010
Salut Ali
On compte poursuivre la campagne de soutien aux mineurs de l'OCP. Mais on aimerait l'orienter vers une nouvelle cible en l'occurrence les entreprises clientes de l'OCP et son phosphate en France. Ce serait un moyen de pression intéressant que d'attaquer les entreprises françaises qui se fournissent chez OCP.
Aurais tu la possibilité de nous donner la liste de ces entreprises françaises ???
----------------------------------------------------------------------------------------------------------

COMMUNIQUE DU BUREAU SYNDICAL DES OUVRIERS DE SMESI(en arabe)

Envoyé le : Dim 26 septembre 2010, 23h 06min 56s
Objet : BAYANE SYNDICAT SMESI_ REGIE
الاتحاد المغربي للشغل
نقابة عمال سميسي ريجي بخريبكة
الاتحاد المغربي للشغل
نقابة عمال سميسي ريجي
بخريبكة
بيـــــــــــــــــــــــــــان
لما قمنا كعمال شركة سميسي ريجي فرع المجمع الشريف للفوسفاط بالمطالبة بحقوقنا العادلة وفق التدابير والقوانين الجاري بها العمل، كان الجواب من الجهات المعنية هو التجويع والتشريد والتنكيل والتعذيب والسجن... وفق مسلسل دموي أزال الستار عن الشعارات المزيفة التي تتغنى بحقوق الإنسان.
إن من يراهن على موت قضيتنا العادلة والمشروعة وانطفاء شعلة انتفاضتنا واهم كل الوهم، وما الهدنة التي لازالت سارية المفعول إلا ذلك الهدوء الذي يسبق العاصفة، هدنة لم نبق خلالها مكتوفي الأيدي بل عملنا على فتح جبهات أخرى بتفعيل مجموعة من الآليات والوسائل.
إننا نوجه رسالة واضحة إلى من يهمه الأمر، مفادها أننا لا نطالب باستصدار قرار الإدماج والترسيم، بل نطالب بتفعيله تبعا للفقرة الثانية من المذكرةPDG-I-01 التي عمل بعض المسؤولين المطرودين من إدارة الفوسفاط على طمسها بغية تخصيص تلك المناصب التي من حقنا بقوة القانون والواقع لذويهم وأقاربهم وأبناء مناطقهم وقبائلهم وذلك وفق روابط الزبونية والمحسوبية والرشوة. وفي سياق متسق ترامت إلى أسماعنا -حسب مصادر مطلعة- أن إحدى مصالح إدارة الفوسفاط بخريبكة بدأت تتلقى طلبات التشغيل، وهذا مسلك خطير لا يمكن لأحد أن يتكهن بنتائجه الكارثية، ومنحى يرسخ بقوة نظرة الاستقواء التي طبعت سلوك الإدارة في تعاملها مع حقوقنا المغتصبة، مما يعمق الإحساس بالدونية وكأننا لسنا مواطنين مغاربة أو جئنا من كوكب أخر.
إننا ندعو أصحاب القرار في إدارة الفوسفاط -الذين سيتركون كراسيهم حتما طال الزمن أو قصر- إلى رد الأمور إلى نصابها، وإلا ستبقى قضية تشريد مئات الأسر والتي تجاوز صيتها حدود الوطن لصيقة بهم وبمن يدور في فلكهم، وما نتمناه هو أن يأخذوا العبرة من بعض المسؤولين السابقين الذين كانوا أكثر قوة ونفوذا، استضعفوا أبناء الشعب فلفضهم التاريخ ورماهم إلى مزبلته وأصبحوا في طي النسيان.
ولا ننسى الدور الذي قامت به السلطات المحلية في رسم معالم هذه الجريمة النكراء باللجوء إلى مختلف الوسائل كالترهيب والتنكيل وبث البلبلة والفرقة ونشر الشائعات الكاذبة ورفع التقارير المزورة....التي تخدم إدارة الفوسفاط رغم أنها في غنى عن ذلك كله. وفضلا عن ذلك تقمص متقاعدو القطاع ومازالوا دور المرتزقة حيث عملوا على الرقص على جراحنا باغتنام هذه الأزمة الاجتماعية، بل إن بعضهم أصبح ناطقا رسميا باسم الإدارة كالمدعو "الشافعي" و "العرقوبي" وغيرهما ممن يساهمون في امتصاص دمائنا، وهذا يؤكد ما أشرنا إليه في بياناتنا السابقة من أن أرباب الشركات "الأشباح" و مسيريها هم في أخر المطاف أطر فوسفاطية سابقة أحيلت على التقاعد، مما يفند المزاعم الكاذبة التي تدعيها إدارة الفوسفاط من قبيل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة وتشغيل شبابها. وإنها لمفارقة عجيبة أن يكون إقليم خريبكة، الذي تأثر كثيرا بالإفرازات البيئية لمعامل الفوسفاط، غنيا بثروته الوطنية لكنه في نفس الآن يتصدر أقاليم البلاد من حيث الهجرة السرية، حيت غرق المئات من شبابه في عرض البحر بعد انسداد الأفق أمامهم وركوبهم لقوارب الموت. ومن هذا المنطلق فإننا نرفض التهجير القسري الذي تمارسه إدارة الفوسفاط ضدنا من خلال استغلال ما نعانيه من اكراهات اجتماعية بالتجويع والتشريد الذي تمارسه علينا طيلة 16 شهرا.
إن جهل بعض مسؤولي القطاع المطرودين بالتحولات الاجتماعية التي يعرفها المجتمع المغربي جعلهم يعتقدون أن قرار الطرد التعسفي والتسريح الجماعي الذي اتخذوه من مكاتبهم المكيفة الفاخرة وأبراجهم العالية سيمر مرور الكرام دون أي رد فعل يذكر، جهل مركب يعكس بجلاء النظرة الاستعلائية الفوقية التي حرمتنا كعمال أولا وكمواطنين ثانيا من لقمة العيش وفق قانون الغاب الذي يأكل فيه القوي الضعيف.
انطلاقا مما سلف ذكره، فإننا:
1- نطالب السيد الرئيس المدير العام للمجمع بتصحيح الأوضاع من خلال أجرأة الفقرة الثانية من المذكرة السالفة الذكر.
2- نحمل مسؤولية الاحتقان الاجتماعي لسائر الأطراف المعنية وعلى رأسهم عامل الإقليم الذي لم يعد يسعفه التستر وراء الوعود الفارغة.
3- ندعو جميع العمال إلى الحضور للجمع العام الذي سنكشف عن تاريخه لاحقا من أجل تسطير برنامج نضالي تصعيدي يعكس المستوى الكارثي الذي وصلت إليه أوضاعنا الاجتماعية.
4- نهيب بكل الهيئات السياسية، الحقوقية، المدنية، المنابر الإعلامية والفعاليات المناضلة إلى مساندة ودعم نضالات عمال سميسي ريجي في معاركهم النضالية.
المكتب النقابي
خريبكة، في: 26 شتنبر2010
عاشت وحدة العمال صامدة و مناضلة
عاش الاتحاد المغربي للشغل

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire