Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

vendredi 13 juin 2014

A qui profite l'OCP ? Caravane de solidarité le 22 juin 2014


 






CARAVANE DE SOLIDARITÉ AVEC LES "PHOSPHATEURS" DE KHOURIBGA

Rendez-vous à Khouribga le dimanche 22 juin 2014, place d'Al Massira à 10h du matin
:La caravane est organisée par 
  Le Comité de Solidarité avec les phosphateurs de l'intérim (CSPI) - 
  Le Syndicat des ouvriers de l'intérim au groupe chérifien du phosphate/OCP (UMT) - 
  L'Union locale des syndicats de Khouribga (UMT)- L'AMDH, section de Khouribga -                               
  L'AMDH, section de Khouribga -                              
                                          *******
Le phosphate "marocain": presque 25% des exportations marocaines. Les milliards (en devises fortes) ne profitent en aucun cas, ni au peuple marocain, ni aux producteurs du phosphate. Le directeur est nommé par le roi. Ce directeur bénéfice pratiquement d'une immunité judiciaire absolue. Il n'a de comptes à rendre qu'au roi. Des mineurs qui travaillent au sein de l'OCP depuis des années ne sont pas reconnus par celui-ci. Ils sont doublement exploités: par des sociétés       d'intérim et par l'OCP. C'est de la pure traite moyenâgeuse 
Ali Fkir, coordinateur du Comité de solidarité avec les phosphateurs d'intérim



نداء الكرامة لعمال الوساطة بخريبكة
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->
<!--[endif]-->

تحت شعار " جميعا من أجل القضاء على السمسرة في التشغيل وضمان الاستقرار في العمل "
تدعو الهيئات الموقعة أدناه جميع القوى السياسية والنقابية والجمعوية والمدنية والفعاليات المناضلة على الصعيد الوطني وفي كل المواقع والقطاعات إلى المساهمة في إنجاح القافلة التضامنية مع عمال شركات الوساطة بالمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة والتي ستنظم يوم الأحد 22 يونيو 2014، وسيتم استقبال وتنظيم فعالياتها بساحة المسيرة بخريبكة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا (10:00).
أيتها المناضلات ، أيها المناضلون!
إن عمال شركات الوساطة بالمجمع الشريف للفوسفاط يخوضون منذ شهر فبراير 2011 نضالات مريرة من أجل الادماج في المجمع، خاصة وأنهم يقومون بأعمال قارة شبيهة تماما بما يقوم به الفوسفاطيون الآخرون، إلا أنهم يشتغلون أكثر ويتلقون أجورا هزيلة ( ربع أدنى ما يتلقاه العامل بالمجمع!!!؟) ومحرومون من جميع الحقوق والمكتسبات التي يتمتع بها عمال الفوسفاط!!!؟، ولم تعطهم حتى الأسبقية في الإدماج حين أقدم المجمع على تشغيل 5800 عامل وعاملة في إطار عملية (
OCP SKILLS) سنة 2011. كما أنهم يطالبون بإرجاع 11 من إخوانهم الموقوفين عن العمل، بعد تعرضهم لاعتقال تعسفي في 13 ماي 2011 إثر خوضهم لإحدى معاركهم النضالية من أجل مطالبة إدارة المجمع بالوفاء بالوعد الذي قدمه للعمال أحد مسؤولي الإدارة العامة والقاضي بالاستجابة لمطلبهم، وقد زج بهم في السجن بعد تعرضهم لمعاملات قاسية ومهينة بمخفر الشرطة، والحكم عليهم ب 6 أشهر سجنا نافذا و 6 أشهر موقوفة التنفيذ وبتعويضات خيالية للمكتب الوطني للسكك الحديدية بمبلغ 3203211,00 درهم، بالرغم من أن الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان جهة بني ملال ـ خنيفرة وعداهم بمحاكمة عادلة وبالرجوع إلى العمل، إلا أن شيئا من ذلك لم يتحقق!!!؟. ويعاني هؤلاء العمال أيضا من التوقيفات المتكررة عن العمل بدعوى انتهاء الصفقات مع الشركات الشيء الذي يزيد من تأزيم وضعيتهم وأوضاع عائلاتهم بفعل عدم الاستقرار في العمل، ناهيك عن الاستفزازات والمس بالكرامة التي يتعرضون لها بصفة شبه يومية.
أخواتنا، إخواننا! رفيقاتنا، رفاقنا!
إننا نراهن عليكم في المساهمة في إنجاح القافلة، فموعدنا يوم الأحد 22 يونيو 2014، بساحة المسيرة بخريبكة على الساعة العاشرة صباحا (10:00)، والنصــــــــــر آت لا محـــالــــــة.
- لجنة التضامنمــــــع فوسفاطيي الوساطة
- الجمعية المغربية لحقوق الانســـان فرع خريبكة
  - نقابة عمال الوساطة بالمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة (امش)
- الاتحاد المغربي للشغل: الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire