Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 24 novembre 2010

Communiqué du secrétariat national d'ANNAHJ ADDIMOCRATI (la Voie Démocratique):

Par Ali  Fkir, 21/11/2010
- Sahara occidental: nécessité de dialogue avec le POLISARIO sur la base de la légalité internationale, de l'autodétermination, éviter la guerre contre le chauvinisme...
- Situations sociale, économique, politique...dégradantes
- Condamne la répression des mouvements de protestation, la répression politique, le bâillonnement de la presse...
- Hommage au camarade Abraham Serfaty décédé le 18 novembre
- Hommage à la camarade Aziza Brahou décédée le 18 novembre 2010
.......
النهج الديمقراطي
الكتابة الوطنية
بيان
عقدت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي اجتماعها العادي يوم 21/11/2010 وأصدرت البيان التالي:
لقد كشفت الأحداث التي شاهدتها الصحراء ،وخصوصا مدينة العيون ،مؤخرا فشل الحلول والمقاربات المتبعة لحد الآن لحل هذا النزاع الذي دام لمدة تتجاوز35 سنة وكلف شعوب المنطقة خسارات فادحة في الأرواح ومصاريف باهظة واستفادت منه، بالأساس ،الطغم العسكرية والأمنية والإدارية.والأخطر من ذلك هو المنحى الذي بدأ يأخذه هذا النزاع مند مدة والمتمثل في تفاقم مظاهر الشوفينية وتسعير نار الحقد بين شعوب المنطقة مما يهدد باندلاع حرب مدمرة ترهن مصير المنطقة لأجيال وتعيق صيرورة وحدة شعوبها الضرورية .
وتعيش بلادنا ،إضافة لمشكل الصحراء ،أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية خانقة
فعلى المستوى السياسي تتجلى أهم سماتها في الانحطاط والتمييع الخطير للعمل السياسي المؤسساتي الذي أصبح إلى حد كبير لعبة عبثية من الصعب فك ألغازها ،حيث انمحت الحدود بين "اليمين" و"اليسار" المزعوم وبين من مع الحكومة ومن ضدها ومن في الأغلبية ومن في المعارضة في حين يستمر حزب صديق الملك في محاولاته الهيمنية على الحقل السياسي الرسمي مما يساهم في مقاطعة الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي لهدا العبث الذي يراد له أن يصير حياة سياسية ببلادنا
وشهدت الفترة الأخيرة هجوما شرسا على الحريات وحقوق الإنسان تمثلت في الاختطافات والمحاكمات السياسية ومنع وقمع العديد من الوقفات والنضالات والتضييق الخطير على حرية التعبير,خاصة عبر قمع ومحاصرة الصحافة المستقلة(توقف لوجورنال ونيشان والجريدة الأولى ومحاكمة أخبار اليوم وغيرها من الجرائد..)

أما على المستوى الاقتصادي ,فإن السياسة المطبقة تعمق من تبعية البلاد للامبريالية عبر القروض والمزيد من فتح الأبواب أمام الرأسمال الامبريالي والمزيد من خوصصة القطاعات العمومية لصالحه ولصالح الكتلة الطبقية السائدة وتفاقم هشاشة الاقتصاد المغربي حيت الرهان على المقاولة من الباطن لصالح الشركات المتعددة الاستيطان في الميدان ألخدماتي وعلى الاستثمار في العقار وعلى الفلاحة التصديرية وعلى تصدير المواد المعدنية الخام عوض تطوير الصناعة والفلاحة والخدمات لتلبية الحاجات الأساسية للشعب المغربي .
وعلى الصعيد الاجتماعي ,فان الجماهير الشعبية تكتوي بالغلاء حيت الزيادات المتتالية في العديد من أثمان المواد الأساسية(الخضر،السكر ،الزيت ،الشاي...)وبالتدهور المريع للخدمات الاجتماعية العمومية بفعل تطبيق السياسات التصفوية في التعليم حيث يشكل البرنامج ألاستعجالي أخر حلقاتها، وضرب مجانية التطبيب والسماح بانتشار البطالة والأمراض الاجتماعية المختلفة في أوساط واسعة من جماهير شعبنا المقهورة.
بناءا على ما سبق, فإن الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي:
· تؤكد أن حل النزاع في الصحراء يتمثل في المفاوضات بين البوليساريو والمغرب والسعي الجدي في البحت عن الحلول السلمية على قاعدة الشرعية الدولية المرتكزة إلى تقرير المصير مما يجنب المنطقة ويلات الحرب ويضع اللبنات لوحدة شعوب المغرب الكبير كضرورة تاريخية لامناص منها.
· تدين قمع الحركات النضالية والتضييق على الحريات وفي مقدمتها حرية الصحافة والتعبير وتمييع الحياة السياسية ومحاولة الهيمنة عليها و تدعو للنضال من أجل الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان ومن أجل ديمقراطية حقيقية ترتكز إلى دستور ديمقراطي وانتخابات نزيهة وحرة وعزل المافيا المخزنية المسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان والاستبداد.
· تندد بالسياسات اللاشعبية التي تكرس التخلف على المستوى الاقتصادي وتفاقم الهشاشة الاجتماعية وتعمق الفوارق الطبقية وتحكم على أغلبية الشعب المغربي بالفقر والجهل والمرض, وبالخصوص قانون المالية التقشفي بالنسبة للجماهير والكريم بالنسبة للكتلة الطبقية السائدة.
· وبالمناسبة الأليمة المتمثلة في وفاة المناضلة الرفيقة عزيزة برحو،إحدى قائدات النضال من أجل الحق في السكن اللائق بسبب الإهمال الطبي وأوضاع السكن المزرية ،تتقدم الكتابة الوطنية لعائلتها وأصدقائها وصديقاتها ورفيقاتها ورفاقها بأحر عبارات التعازي والمواساة وتعتبر أن رحيلها يشكل خسارة كبيرة لحركة النضال من أجل السكن اللائق في بلادنا.
· كما سبق للنهج الديمقراطي عبر آخر بلاغاته أن نعى الشعبين المغربي والفلسطيني في وفاة احد ابرز مناضلي شعبنا الرفيق أبراهام السرفاتي الذي وافته المنية يوم 18/11/2010 أربعة أيام بعد الذكرى ال 36 لاستشهاد الرفيق عبد اللطيف زروال.
الكتابة الوطنية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire