Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 9 septembre 2009

40 heures d'interrogatoire

Par Khalid Jamaï, 9/9/2009

Très chers confrères, ALI ET BOUCHRA
« A MOULA NOUBA »
40 heures d’interrogation pour chacun de vous.
Je ne savais pas que vous étiez de si dangereux terroristes.
Plus d’une vingtaine de policiers, tous services confondus.
Et même un sous-secrétaire d’Etat à l’intérieur.
Et là, j’ai compris que nous étions, nous autres journalistes de très dangereux « malfrats », doublés de subversifs, armés jusqu’au dents d’armes, de surcroît de « Destruction Massive »
Bref, que nous serions de la graine des Saddam Hussein et autre Ben Laden.
Et ces armes ont pour noms : lettres, mots, adverbes, phrases, paragraphes, titres, sous titres, encadrés, sans oublier la ponctuation et surtout les points d’interrogation et suspension. En fait, notre arsenal se limite à deux alphabets : l’arabe avec ses 28 lettres et le français avec se 26 lettes.
En tout et pour tout : 56 lettres qui causent tant de cauchemars à nos gouvernants.
Je ne savais pas que, désormais, nos limiers sont devenus des experts en sémantique, en sémiologie, en sémiotique, en analyse du discours politique.
Il faut croire qu’ils sont devenus des adeptes de Roland Barth, de Derrida, de Freud, de Germas et autre Jakobson.
Mais, revenons à notre chère langue arabe, nos limiers linguistes ont dû potasser les ouvrages des grammairiens d’ « El Koufa » et de « Bassora » et approfondi les écrits d’ « El Jahid », de « Sibawaih », de « Zamakhchari », de « Abou Nawass » et devenus des spécialistes dans les sciences de l’exégèse du Coran, dans « Le Tafsir d’Ibnou Katir », dans la rhétorique.

Si c’est le cas, quel progrès ! Quelle révolution !
Ces « limiers » de l’analyse des textes, ces « spécialistes » de la dénotation et de la connotation, de Chomsky et sa grammaire générative, possèdent désormais tous les « instruments » pour nous « soumettre à la question » comme au moyen âge et ses tribunaux d’inquisition.
Les Torquemada de la nouvelle ère.
Les policiers loghayiwiun.
Bref, le ridicule ne tue plus et Kafka règne, désormais, en maître absolu, soutenu par Ubu roi, (voir Alfred Jarry).
Et tout cela pour un banal article sur la maladie du Roi.
Il faut dire que nous touchons là au sacré.
Je ne condamne, ni incrimine les policiers qui ont eu à subir, eux aussi, ces longues heures d’interrogatoire.
Et qui sont aussi victimes que toi Ali, que toi Bouchra.

C’est leur job, mais qu’ils on accompli dans le respect le plus total.
Ce que j’incrimine, par contre, ce sont ces « donneurs d’ordres » qui n’ont pas le courage, d’assumer leurs actes, je dirai, leurs forfaits.
Ils ont agi comme s’il s’agissait d’un quelconque secret d’Etat, alors que ce n’était que secret de Polichinelle.
Ces commanditaires voulaient savoir qui vous aurait informé, qui vous aurez briffé ?
S’ils avaient consulté Googel, ils auraient appris tout ce que la science connait de ce rétrovirus.
Par ailleurs, nous savons, nous autres journalistes, et bien d’autres que nous sommes sur écoute 24h sur 24h, donc, en principe, ils devaient tous ceux à qui vous vous étiez adressés. Alors de là à localiser votre ou vos informateurs, ce n’était que jeu d’enfant.
Mais, il fallait que vous « crachiez » le morceau. Vous étiez les invités de « l’hôtel » de police, et il vous demandait de « vous mettre » à table !!!!!!!.
En fait, ce que vous avez enduré était, peut-être, destiné à transmettre, à nous et à vous, le message suivant: nous vous avons à l’œil et « à l’oreille ».
Ils voulaient nous intimider, nous faire peur et surtout développer en nous l’autocensure et nous rappeler les ignobles lignes rouges.
Ils voulaient nous rappeler aussi les pires années de plomb et nous faire savoir qu’elles continuent et que leur page ne sera jamais tournée, car il y va du système de gouvernance dans ce pays, de leur avenir et surtout de leurs intérêts.
Ils ont des armes, des commissariats, des fallaka ; mais nous avons les mots, ceux que l’histoire incruste dans la mémoire des temps futurs.
Il faut dire que nous, nous sommes rentré dans l’ère de « Amoula nouba ».
Ce fut le « Journal », « Telquel », « EL Ayam », « Nichan », « Wijhat Nadar » et des dizaines d’autres quotidiens et Hebdomadaire qui eurent à subir les affres de la censure, des interdictions, des procès, des amendes faramineuses, uniques dans l’histoire de la presse.
Demain à qui le tour…
Pourtant : au début ce fut le mot. Le mot que l’on ne peut mettre derrière les barreaux, ni assassiner

De tout cœur cher Ali, chère. Bouchera

N.B : Au moment où ces lignes sont écrites, nous apprenons que la police a convoqué trois confrères d’ »El Ayam » et trois autres du « Mechaal » à qui nous apportons un soutient total et à qui nous disons « Apres qu’on entre, il ne reste que sortir»
Nous ne vous avons pas dit au début de cet article, que « Demain est proche » et que nous sommes entrés dans l’ère de « A qui le tour »,

Khalid Jamai Le 02/09/2009, publié en arabe dans « El Jarida El Oula »


زملائي الأعزاء علي و بشرى
"أملا نوبة"
أربعون ساعة من الاستنطاق لكل واحد منكم...
ما دار بخلدي يوما أنكم إرهابيون، يسكن أعماقكم شر مستطير وخطر عظيم داهم...
كيف؟
ما يزيد عن عشرين شرطي باختلاف انتماءاتهم، بل وحتى شخص "مهم" برتبة نائب لكاتب الدولة في الداخلية، اجتمعوا جميعهم عليكم كما يجتمع النمل على طعم معزول؟
إذن، آن الأوان لكي نفهم بأننا نحن معشر الصحفيين، أننا مجرد "مجرمين في منتهى الشر والخطورة".
نعم،" مجرمون ثوريون" مسلحون حتى أعناقنا بأسلحة الدمار الشامل، ويجري في عروقنا نفس الدم الذي كان يغلي في عروق صدام حسين، والذي لا زال يفور إلى اليوم في عروق بن لادن...
وهذه الأسلحة المدمرة الفتاكة اللسانية الصنع، التي تزرع الرعب والهلع أينما حلت وارتحلت تسمى: الحروف ...الكلمات...الجمل... الفقرات...و خصوصا، نقط التعجب ونقط الاستفهام...
من؟ كببف؟ لماذا؟
وبعبارة أوجز، فإن ترسانتنا المهولة أيها السادة، تتشكل مدافعها من 28 حرفا باللغة العربية، و26 حرفا باللغة الفرنسية. أي ما مجموعه 56 حرفا، كل حرف هو كابوس مفجع لحكامنا "الموقرين"، يقظ مضاجعهم ويطرد نوم الراحة والسكينة عن أجفانهم.
وفي الحقيقة، إذا ما ابتعدنا قليلا عن السخرية ورجعنا إلى جادة الجد فسوف نقول بأن مطاردينا البسال قد أصبحوا متضلعين في علم الدلالة، وعلم الأعراض، وعلم نظرية الرموز والدلالات، وكل العلوم الأخرى المتعلقة بتحليل الخطاب السياسي في "أجمل بلد في العالم".
وينبغي علينا الاقتناع فوق ذلك، بأنهم أمسوا من أتباع رونالد بارث، ودريدا وفرويد وجرماس وجكبسون وهلم جرا...
أما إذا ما رجعنا إلى لغتنا العربية الأم، فسوف نؤكد على أن" لغويينا المتمكنين" قد حفظوا عن ظهر قلب كل كتب نحويي ولغويي الكوفة والبصرة، ونهلوا من أسفار سبويه، والجاحظ، وأبا نواس والزمخشري، وتعمقوا في تفسير ابن كثير وغيرههم من أساطين اللغة والبلاغة والبيان، فأصبحوا بذلك فطاحل لا يشق لهم غبار في علوم التفسير والبلاغة وإعجاز القرآن..
إذن، إذا كان الأمر كذلك حقا فلا يسعنا إلا أن نصفق تقديرا وإعجابا بهذه الثورة الفكرية المباركة التي غزت عقول "حجاجنا الميامين" الذين بعثهم الله ليحسبوا علينا أنفاسنا الصاعدة والهابطة.
أجل، لقد أصبح هؤلاء" الصيادون" المتمرسون على اصطياد الطرائد السهلة والصعبة في غابات تحليل المقالات، أصبحوا من محترفي البحث في طيات التلميح والتعريض والاستعارة مما جعلهم يمتلكون جميع أدوات "الحرفة" لإخضاعنا نحن الصحفيين المشاكسين لشتى أنواع الإستنطاقات الشاقة الطويلة، تماما كما كان عليه الشأن في القرون الوسط و محاكمها التفتيشية، وما أقربها على بعد أمدها منا اليوم....
فمرحى إذن وألف مرحى بعهد جهابذة البوليس اللغويي، وفطاحلة الأمن البياني، من أستاذ مبرز، وعالم علامة، وشيخ فهامة، تركع أمامهم البلاغة وينحني البيان...
وبما أن السخافة لا تقتل، كما يقول المثل الفرنسي السائد، فإن كافكا سيسود ويحكم مدعوما ب"إيبو" الملك. (أنظر إلى ما كتبه ألفريد دي جاري).
وإذا تساءلنا عن السبب الذي قامت من أجله هذه القيامة الهوجاء التي جرت وراءها كل تلك الزلازل والأعاصير، فسوف نعلم ياعجبا أنه لمجرد مقال عادي جدا تكلم عن مرض الملك.
مقال مثل آلاف المقالات، لكن أساطين العلم الرباني فسروه على أنه ملامسة للمقدس وسقوط متهور في المحظور...
أنا لن أدين ولن أجرم هؤلاء الأمنيين الذين كان عليهم هم الآخرين أن يتحملوا عناء هذا الاستنطاقات المارطونية الرهيبة، فكانوا بالتالي ضحايا مثلك أنت ياعلي ومثلك أنت يابشرى سواء بسواء...
إنه عملهم الذين يكسبون من ورائه لقمة العيش الضامنة لحياتهم وحياة ذويهم، وقد قاموا به على أكمل وجه، عملا بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "كل ميسر لما خلق له".
ولكني أدين أولائك "الآمرين" الذين يتحركون من وراء الحجب ويجبنون أن يتحملوا أوزار تبعات أوامرهم، أو بالأحرى كبائرهم.
لقد تصرفوا وكأن الأمر يتعلق بسر خطير من أسرار الدولة، بينما هو سر تافه شائع يعرفه كل من هب ودب كسر" بولشلين".
هؤلاء "الآمرون" المتسترون وراء الحجب يودون معرفة المصادر التي استقيتم منها أخباركم...
أولا، كان عليهم أن يسألوا العم المطلع الخبير"كوكل" ليدركوا كل ما يعرفه العلم البشري حول ذاك الفيروس الارتدادي.
ثانيا، نحن معشر الصحفيين وآخرين من غيرنا، نعلم علم اليقين".
بأن هواتفنا تخضع للتصنت 24 ساعة على 24 .
إذن، هم يعرفون الأشخاص الذين توجهتم إليهم لاستقاء الأخبار، وبالتالي فإن تحديد المصدر بالنسبة إليهم هو مجرد لعب أطفال.
غير أن هذا لا يهمهم، بقدر ما يهمهم أن يروكم تقذفون ما بجعبتكم أنتم الذين نزلتم بين ظهرانيهم" كضيوف منعمين" في "فندق" الشرطة.
إنهم يطلبون منكم أن تجلسوا ملتفين حول مائدتهم و أن تفوحوا بكل ما "تكتمون"
وعلى كل حال، فإن ما تعانونه موجه إليكم وإلينا جميعا من أجل تمرير كذبة مؤداها:
" لا تخفى علينا منكم خافية، فنحن نطاردكم بالسمع والبصر وباقي الحواس الأخرى"...
أي بمعنى آخر: إن "الآمرون المتسترون" يريدون تخويفنا وتهويلنا وترويعنا، وبالخصوص، تثبيت وترسيخ الرقابة الذاتية في أرواحنا وعقولنا حتى لا نتجاسر مرة أخرى على تخطي ما يسمونه بالخطوط الحمراء.
إنهم يريدون كذلك أن يذكرونا بالسنوات التي كانت ذهبا عليهم ورصاصا علينا، ليفهمونا بأن تلك الحقبة المشؤومة لم تندثر كما يتوهم السذج، وإنما هي مسترسلة بانتظام وثبات، وأن صفحتهم التي تماثلوا بطيها لن تطو أبدا
لأن الأمر يتعلق بطريقة الحكم في هذا البلد، ويتعلق بالخصوص بمستقبل "الآمرون المتسترون" ومصالحهم التي يعظون عليها بالنواجذ، ويتشبثون بها كما يتشبث العلق باللحم الرخو الطري.
فلديهم الرصاص، ولديهم الكوميسيريات، ولديهم الفلقة، أما نحن، فما لدينا سوى الكلمات... الكلمات التي يحفرها التاريخ على ذاكرة الأزمنة المقبلة كما يحفر الناحت الحكيم آيات الحق على الصخر الجلمد.
فينبغي التأكيد أيها السادة على أننا دخلنا في حقبة إسمها: آمولا نوبة"، حقبة "على من سيأتي الدور؟" وإن غدا لناظره لقريب...
فبالأمس، كان دور "لوجرنال" ثم "تيل كيل" ثم "الأيام" ثم "نيشان" ثم "وجهات نظر" عشرات من الجرائد والمجلات، عانت جميعها من المنع والحجز والمحاكمات والغرامات الخرافية الفريدة من نوعها في تاريخ الصحافة عبر هذا العالم العاج بالعجائب والغرائب.
إذن، غدا على من سيكون الدور؟
بيد أنه في بدء البدء، كانت الكلمة ولا زالت، خالدة كخلود الأبد، لا يقوى أحد على شنقها ولا اغتيالها ولا حبسها وراء قضبان المعتقلات...
من أعماق القلب أحييكما، أخي علي وأختي بشرى.

ملحوظة:
في هذا الوقت الذي تكتب فيها هذه السطور، علمنا باستدعاء البوليس لثلاثة من صحفي الأيام وثلاثة من صحفي المشعل.الذين نشد على أياديهم و الذين نقول لهم "من بعد ادخل ما كابن غير اخرج"
ألم نقل ضمن هذا المقال:
إن غدا لناظره لقريب؟ و إنا دخلنا في عهد "أملا نوبة"؟

خالد الجامعي
ترجمة أحمد المرزوقي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire