Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

samedi 15 octobre 2011

حول استشهاد المناضل محمد بودروة عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآسفي

بـــيـــان
حول استشهاد المناضل محمد بودروة
 عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآسفي


الجمعـية الـمغربية لحــقـوق الإنــــسان ــ المكتب المركزي
Association Marocaine des Droits Humains – Bureau Central
العنوان: شارع الحسن الثاني، زنقة أكنسوس، العمارة 6، رقم 1،-الرباط -  الهاتف: 0537730961tel :  – الفاكس:0537738851 fax :
البريد الإلكتروني: amdh1@mtds.com email:  - الموقع الإلكتروني: www.amdh.org.ma SITE-WEB :
جـمعــيـة غير حكومية، تأسست في 24 يونيه 1979،،  معترف لها بصفة الـمـنـفـعــة العـامــة (مرسوم رقم 2.00.405 24 أبريل 2000)
ONG constituée le 24 juin1979, reconnue d'utilité publique (Décret n° 2.00.405 du 24 Avril 2000)



نتيجة التدخل العنيف لقوات الأمن لفك اعتصام المعطلين


محمد بودروة
تداول المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان خلال اجتماعه ليوم الخميس 13 أكتوبر 2011، على ضوء المعطيات الأولية التي توصل بها، حول الوفاة المفجعة بمدينة آسفي للمناضل محمد بودروة في الساعات الأولى من هذا اليوم.

وحسب المعطيات الواردة علينا من فرع الجمعية بآسفي، فإن هذه الوفاة جاءت على إثر التدخل العنيف نصف ساعة بعد منتصف الليل لقوات الأمن ضد المعطلين  المطالبين بالشغل والمعتصمين منذ ما يقرب من 10 أيام بسطح المقر الجهوي للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات (ANAPEC). وقد تسبب هذا التدخل في سقوط المناضل محمد بودروة على الأرض ووفاته إثر ذلك.

الأخ محمد بودروة 38 سنة، معطل حامل لشهادة الإجازة في الآدب العربي ولدبلوم تقني في الكهرباء الصناعية، كان عضوا في "تنسيقية حملة السواعد المعطلين" وفي فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآسفي وعنصرا نشيطا في حركة 20 فبراير بالمدينة.

إن محمد بودروة، هو ثاني شهيد تعرفه مدينة آسفي منذ انطلاق حركة 20 فبراير. ومن المعلوم أن مدينة آسفي عرفت يوم 29 ماي الماضي هجوما عنيفا على المواطنين وتعذيب بعضهم، مما أدى إلى استشهاد المواطن كمال العماري يوم 02 يونيه 2011. وللتذكير فإنه لم يتم لحد الآن إجلاء الحقيقة حول وفاته، ولم يتم محاكمة الجناة، مما يكرس منهجية عدم الإفلات من العقاب السائدة ببلادنا والمنافية لمقومات دولة الحق والقانون.

اعتبارا لما سبق، إن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان:
ــ يعبر عن تعازيه الحارة والصادقة لأسرة الشهيد محمد بودروة ولرفاقه في حركة المعطلين، في فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وفي حركة 20 فبراير.
ــ يدين التدخل العنيف لقوات الأمن الذي أدى إلى استشهاد المناضل محمد بودروة.
ــ يطالب وقبل دفن المتوفى بإجراء تشريح طبي للجثة والإعلان عن نتائجه وبالقيام ببحث موضوعي لمعرفة أسباب الوفاة وتحديد المسؤوليات بشأنها والمتابعة القضائية للجناة.
ــ يذكر بمطلبه بشأن معرفة الحقيقة، كل الحقيقة، عن شروط وأسباب وفاة كمال العماري بآسفي وكريم الشايب بصفرو يوم 24 فبراير (بعد تعنيفه الوحشي يوم 20 فبراير) والشباب الخمسة المتوفين بالحسيمة يوم 20 فبراير والذين ادعت السلطات موتهم احتراقا داخل وكالة بنكية.
ــ ينادي كافة القوى الديمقراطية والحية وشباب حركة 20 فبراير إلى تبني ملف الشهيد محمد بودروة ومؤازرة عائلته إلى حين معرفة الحقيقة الكاملة عن وفاته ومتابعة الجناة.

13/10/2011
  المكتب المركزي                                                                                  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire