Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 2 septembre 2009

OCP: les sit-in de protestation

Les 850 ouvriers de SMESI (filiale de l'OCP) jetés à la rue après de nombreuses années de travail, continuent leur combat légitime.
Aujourd'hui, premier septembre 2009, ils ont pu franchir le barrage des forces de répression pour observer (avec leurs familles) un sit in devant les locaux de l'OCP à Khouribga, et cela de 10h du matin à 16h de l'après-midi.
Le 2 septembre, ils observeront un sit in au centre de la médina de 16h à 22h
Le 3 septembre ils observeront un sit in un deuxième sit in au centre de la médina de 16h à 22 h
Le 7 septembre ils observeront un sit in devant la préfecture de Khouribga de 10h à 14h
LA SOLIDARITE NOUS INTERPELLE
ALI FKIR (1septembre 2009)
---------------------------------------------------------------------------------------------
Compte-rendu du sit in du 01/09/2009(en arabe)

تقرير حول اعتصام 01 ستنبر 2009

حاولت القوات العمومية منع اعتصام عمال سميسي ريجي يوم الثلاثاء 01 شتنبر 2009، بحيث أغلقت جميع المنافذ المؤدية إلى إدارة الفوسفاط ومنعت الجميع من الولوج في اتجاهها، لكن نزول العمال وأسرهم بقوة وإصرارهم على تنفيذ قرارهم بصمود وثبات جعل القوات تتراجع وتسمح لهم بذلك، وقد عرف هذا الاعتصام في البداية تدخل بعض مسؤولي الأمن بعنف في حق بعض العمال ومراسلي الصحف الوطنية بحيث تم الاعتداء على بعضهم بالضرب والشتم من طرف أحد عمداء الأمن "سعيد ج" المعروف بعنجيته وبسوابقه في الاعتداء على المعتصمين بخريبكة، ولولا ضبط النفس من طرف المنظمين وتحليهم بالمسؤولية والانضباط لتفويت الفرصة على المتربصين بتكسير حركاتهم النضالية لتحولت الأمور إلى ما لا تحمد عقباه.
وقد عرف الاعتصام الذي دام من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة مساء نجاحا باهرا لا من حيث الحضور المكثف للعمال وأسرهم ولا من حيث التنظيم المحكم، كما تم ابتداع أساليب جديدة في الاحتجاج باستخدام الصفارات والطناجر والصحون الفارغة وقرعها بالملاعق، وكانت الشعارات حاضرة أيضا وتم ترديدها بحماس من طرف المعتصمين. وقد آزرهم في هذا الاعتصام قطاعات الاتحاد المغربي للشغل والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وبعض الهيئات السياسية. وستستمر المعارك البطولية لعمال سميسي ريجي وأسرهم، كالتالي :
· اعتصامين يومي الأربعاء والخميس 02 و03 شتنبر 2009 بساحة المسيرة بوسط المدينة من الساعة الرابعة مساء إلى الساعة العاشرة ليلا.
· وقفة احتجاجية يوم الاثنين 07 شتنبر 2009 أمام عمالة إقليم خريبكة من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الزوال.
وتتلخص المطالب الأساسية للعمال في التالي :
1- إرجاع كل الموقوفين دون قيد أو شرط.
2- احترام الحقوق والحريات النقابية من طرف إدارة الفوسفاط، وفتح مفاوضات مع المكتب النقابي.
3- إدماج كل العمال في مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وترسيمهم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire