Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

dimanche 30 août 2009

Kouribga : non aux licenciements à l'Office Chérifien des Phosphates





Par Ali Fkir, 29/8/2009




L'OCP et l'Etat marocain doivent satisfaire, sans tergervisation aucune, les revendications légitimes des 850 ouvriers victimes de l'arbitraire.



Les militants des droits humains, les démocrates conséquents, les syndicalistes honnêtes , les militants politiques dévoués aux causes justes, ne peuvent rester indifférents face à ce qui se passe à Khouribga.

LA SOLIDARITÉ NOUS INTERPELLE !

الاتحاد المغربي للشغل
الاتحاد المحلي لنقابات
خريبكة
خريبكة في 27 غشت 2009

بيـــــــــــــــان

لنساهم جميعا في إنجاح المحطات النضالية لنقابة عمال سميسي ريجي
أيام 1 ، 2 ، 3 و8 شتنبر 2009

عقد الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة يوم 27 غشت 2009 اجتماعا وقف خلاله على الخروقات الخطيرة التي قامت بها إدارة الفوسفاط في حق عمال سميسي ريجي (SMESI-REGIE)، والمتمثلة أساسا في توقيف ما يناهز 850 عاملا كرد فعل على تنقيبهم في إطار الاتحاد المغربي للشغل، وقيامهم بخطوات نضالية للدفاع عن حقوقهم وعلى رأسها الإدماج والترسيم في إطار مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ورفضهم توقيع عقود عمل مؤقتة بهدف التجريب لمدة 3 أشهر مع "شركات للمناولة" لا يربطهم بها أي رابط شغلي، وذلك بعد أزيد من 8 سنوات من الاشتغال مع شركة سميسي ! ؟ وأكثر من ذلك قيامها باستدعاء فوسفاطيين متقاعدين للعمل مكان الموقوفين لمواجهة التراجع الكبير الذي عرفه الإنتاج وللتأثير على إرادة العمال، وقد سبق ذلك رفضها الاعتراف بمكتب نقابة عمال سميسي ريجي المؤسس بتاريخ 19 أبريل 2009 والتفاوض معه، والقيام بتقليص الأجور الهزيلة للعمال من خلال الاستحواذ على أجرة نصف ساعة يوميا وعلى تعويض العمل أيام العطل الأسبوعية والمناسبات. وتسخير بعض الأطر للضغط على العمال...، كذلك تدارس المكتب الخطوات النضالي التي خيضت من طرف النقابة والمتمثلة في إضرابات عن العمل وفي 4 اعتصامات أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة، وما صاحبها من منع من طرف قوات الأمن والقوات المساعدة يومي 23 يوليوز و18 غشت 2009 مما اضطر العمال إلى خوضها في مكان آخر غير بعيد عن المديرية، وأيضا الخطوات النضالية المزمع تنظيمها بمعية عائلات العمال على النحو التالي:
· اعتصام أمام مديرية الاستغلالات المنجمية يوم الثلاثاء 1 شتنبر من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 4 مساء.
· اعتصامين بساحة المسيرة يومي الأربعاء والخميس 2و3 شتنبر من الساعة 4 مساء إلى الساعة 10 ليلا.
· وقفة أمام عمالة خريبكة يوم الثلاثاء 8 شتنبر 2009 من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 2 بعد الزوال.
واستنادا لما سبق، فإننا في الاتحاد المحلي لنقابات خريبكة نعبر عما يلي:
1- اعتبارنا معركة عمال سميسي ريجي معركة كل قطاعات ومناضلي الاتحاد المغربي للشغل بخريبكة، كما هو الشأن منذ تأسيس مكتبهم النقابي.
2- إدانتنا الصارخة لكل الإجراءات التعسفية والمنافية لأبسط حقوق العمال المنصوص عليها في المواثيق الدولية والقوانين الجاري بها العمل، ومطالبتنا إدارة الفوسفاط بالتراجع عنها، وفتح مفاوضات مباشرة مع نقابة عمال سميسي ريجي حول الملف المطلبي المرسل للإدارة.
3- احتجاجنا الشديد على منع السلطات بخريبكة لاعتصامي 23 يوليوز و18 غشت دون أدنى مبرر، وكذلك الأمر بالنسبة لتهديدات قوات الدرك للعمال بمواقع الإنتاج حين رفضهم التوقيع على العقود المجحفة للشركات المشبوهة.
4- مطالبتنا الوزير الأول ووزيرة الطاقة والمعادن ووزير الداخلية بالتدخل لدى الإدارة العامة للفوسفاط لإرجاع الموقوفين وإنصاف العمال، خاصة وأن السلطات بخريبكة بدت عاجزة أمام جبروت إدارة الفوسفاط عن القيام بذلك.
5- إشادتنا بكل من ساند العمال في محنتهم، ودعوتنا لكل الهيئات السياسية المناضلة والإطارات الحقوقية والمدنية وكل الفعاليات إلى اتخاذ مبادرات داعمة لنضالات عمال سميسي ريجي.
عاشت كفاحات العمال - الاتحاد المغربي للشغل
-----------------------

تقرير حول عمال سميسي ريجي

إن عمال شركة سميسي ريجي والذين يناهز عددهم 850 عاملا تم تشغيلهم خلال سنتي 2001 و 2002، وظلوا يمارسون نفس الأعمال التي يقوم بها مستخدمو مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ( سياقة آ لات الشحن والاستخراج والشاحنات ذات الحمولة الثقيلة، السهر على صيانة التجهيزات الأساسية والميكانيكية التي يتوقف عليها إنتاج الفوسفاط، التدبير والإعلاميات والسكرتاريا... الخ )، وقد ظل يميز أعمالهم الديمومة ( Activités permanentes ) عكس ما تدعيه إدارة المكتب الشريف للفوسفاط كونهم يقومون بأعمال المناولة المعروف عنها أنها تكون في الغالب مؤقتة أو تكميلية وتطال جوانب هامشية وغير جوهرية في الإنتاج، ولا أدل على ذلك من كون الإضرابات عن العمل التي خاضها العمال أثرت بشكل سلبي وكبير على الإنتاج، هناك تقديرات تتكلم عن انخفاضه بنسبة 60%.
إن إدارة الفوسفاط ظلت في جل الأحيان هي المتحكم في أوضاعهم من حيث التعيينات والمهام وحياتهم المهنية بصفة عامة، وكلما طرح مشكل يخص عاملا أو أكثر فإنها تحيلهم على إدارة الشركة المغربية للدراسات الخاصة والصناعية (SMESI)، زيادة على أن هؤلاء العمال ظلوا يساهمون في تكوين العمال الذين تشغلهم الإدارة، وكثيرا ما يدمج هؤلاء بينما يبقى مكونوهم دون إدماج ؟! .
ويعاني العمال من مشكل التمييز فهم يتقاضون أجورا هزيلة بالمقارنة مع عمال المكتب الشريف للفوسفاط، ( حوالي 2000.00 درهم شهريا )، في حين أن أدنى أجر بالنسبة لعامل في المجموعة هو 7000.00 درهم، كما أنهم محرومون من المنح الشهرية والسنوية ومن السكن أو سومة الكراء ومن جميع الخدمات الاجتماعية التي يستفيد منها باقي الفوسفاطيين، لذا نجدهم يطلقون على أنفسهم اسم " فوسفاطيون بدون حقوق" ، وحتى المتقاعدون من قطاع الفوسفاط الذين يعملون بالمجموعة يتقاضون أجورا أعلى منهم ويستفيدون من المنح السنوية والشهرية !! ؟
هذا، وقد أدمج 883 عامل من شركة SMESI لهم نفس الوضعية داخل منظومة م ش ف صيف 2008 بقرار من المدير العام للمجموعة، فقط الفرق بينهم أنهم يحملون رقم تأجير في حين أن هؤلاء لا يحملونه... كما أن عمال في معهد الترقية الاجتماعية (EPSI) التابع للمجموعة قد تم تدويمهم داخلها، لكن عمال سميسي ريجي استثنوا من ذلك بدعوى أنهم مرتبطون بشركات للمناولة تحمل الأسماء التالية : FKService ; GLONET ; CRIT ; GTI وهو الأمر الذي ينفيه العمال، فطلبات التشغيل قدمت لشركة SMESI وهي من شغلهم، أما الشركات المذكورة فقد كان لها دور وحيد هو تأدية أجور العمال فقط لاغير، وأن التي استقدمتها لذلك العمل هي إدارة الفوسفاط، ويجهل العمال كل شيء عنها من حيث أماكن تواجدها ومسييريها، وحتى السلطات المحلية والإقليمية بخريبكة حين تدخلها لمحاولة حل النزاع بين إدارة م ش ف ونقابة عمال سميسي ريجي التابعة للاتحاد المغربي للشغل لقيت مشكلا في تحديد من هي هذه الشركات وأماكن تواجدها، ويعتبر العمال أن هذه الشركات مجرد شبابيك لتقاضي الأجور، وهي وسيلة ابتدعتها الإدارة للتخلص منهم.
وللدفاع عن أنفسهم أسس العمال بتاريخ 19 ماي 2009 مكتبا نقابيا في إطار الاتحاد المغربي للشغل، وقد قابلته إدارة المجموعة بالتجاهل والرفض، إذ صممت على رفض أي تعامل معه وحتى المذكرة المطلبية التي رفعها المكتب إلى مديرية الاستغلالات المنجمية بخريبكة رفضت تسلمها مما اضطره إلى إرسالها عبر البريد المرجوع وكذلك الأمر بالنسبة للإدارة العامة، وأكثر من ذلك نهجت أسلوب التصعيد اتجاه العمال عبر التقليص من الأجور ( حدف نصف ساعة من كل يوم، عدم التعويض عن أيام العطل الأسبوعية والمناسباتية.. ) ولجأت إلى التوقيف التعسفي لما يناهز 100 عامل، مما اضطر العمال إلى الدخول في حملة إعلامية والخوض في أول تحرك نضالي عبر إضراب عن العمل واعتصام أمام مديرية الاستغلالات المنجمية بتاريخ 09 يوليوز ثم إضراب يوم 19 يوليوز2009، فردت الإدارة بتوقيف ما يناهز 60 عاملا آخر ضمنهم أعضاء من المكتب النقابي وعلى رأسهم الكاتب العام للنقابة، بعد ذلك قرر العمال الدخول في إضرابات عن العمل واعتصام أمام نفس المديرية بتاريخ 23 يوليوز 2009، وقد تدخلت القوات العمومية لمنع الاعتصام مما اضطر العمال إلى خوضه بعيدا شيئا ما عن الإدارة، بعد ذلك قامت الإدارة في مواقع العمل معززة بقوات الدرك الملكي إلى مطالبة باقي العمال بالتوقيع عن عقد عمل يشترط قضاء مدة ثلاثة أشهر كفترة تجريبية مع الشركات المذكورة والتي لا يعرف عنها شيء، وكل من رفض التوقيع يعتبر نفسه موقوفا عن العمل، وقد سخرت الإدارة لهذه المهمة مجموعة من أطرها للضغط على العمال من أجل التوقيع، وقد أفلحت في الحصول على توقيع ما يناهز 5% من العمال، وحتى هؤلاء حرموا من العمل حيث طلب منهم الانتظار حتى المناداة عليهم، وكل من أراد التراجع عن التوقيع ترفض الإدارة ذلك. فخاض العمال مرة أخرى اعتصامين يومي 17 و 18 غشت 2009 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة والنصف مساء، وقد تدخلت القوات المساعدة وقوات الأمن في اليوم الثاني للاعتصام بشكل مكثف وأغلقت جميع المنافذ المؤدية إلى الإدارة مما اضطر العمال إلى الاعتصام في مكان آخر غير بعيد عنها.
ونظرا للتأثير القوي لتوقيف العمال عن الإنتاج لجأت إدارة الفوسفاط لسد الخصاص إلى المناداة على المتقاعدين للعمل ضاربة عرض الحائط بكل القوانين الجاري بها العمل، ولحد الآن مازال التوتر قائما.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire