Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 3 mars 2010

Sit-in contre la dégradation du secteur de la santé à Benguérir بلاغ عن وقفة احتجاجية ضد الأوضاع المتدهورة لقطاع الصحة بإبن جرير

المركز المغربي لحقوق الإنسان
فرع ابن جرير
26 فبراير2010


نظم فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بابن جرير يوم الجمعة 26 فبراير2010 على الساعة الخامسة مساء أمام المستشفى المركزي بالمدينة وقفة احتجاجية ضدا على تدهور الأوضاع الصحية ، الوقفة التي عرفت تجاوبا جماهيريا مهما والتي رفعت خلالها شعارات منددة بالحالة المزرية التي باتت تعرفها جل المرافق الصحية محليا من تفشي للرشوة والزبونية وإهمال للمرضى، كما طالب فرع المركز من خلال الوقفة بمجانية التطبيب أسوة بمناطق تعيش نفس ظروف ساكنة منطقة الرحامنة.
   وقد شارك في هذه المحطة الحقوقية كل من الاتحاد الوطني للشغل والاتحاد المغربي للشغل فرعي ابن جرير وأطاك المغرب المجموعة المحلية ابن جرير والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب فرع ابن جرير.
   وفي كلمته الختامية، أعلن فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بابن جرير عزمه مواصلة مسيرته النضالية في مواجهة كل أشكال الفساد التي تطال باقي المرافق العمومية من تضييق واستغلال واستهتار بمصالح المواطنين.

بـــيــــــان

عن المكتب ابن جرير في : 08/02/2010

عقد المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع ابن جرير جمعه العادي يوم الاثنين 08 فبراير 2010 على الساعة الخامسة بمقر الاتحاد المغربي للشغل ووقف على التردي الخطير لأوضاع حقوق الإنسان محليا على جميع الأصعدة:
على المستوى الاجتماعي والاقتصادي يسجل المركز التدهور الخطير للخدمات العمومية : قطاع التعليم يعاني ترديا واضحا للبنيات التحتية ونقصا في التجهيزات إضافة إلى مشكلة الاكتظاظ والأقسام المشتركة كما يعرف خصاصا كبيرا في الموارد البشرية ( مجموعة مدارس جلود المحطة، م/م البراحلة، م/م الصوالح بن حمادي ...) ويعرف قطاع الصحة اختلالات كارثية متمثلة في الخصاص المهول في الموارد والتجهيزات ، تفشي الرشوة، الإهمال الخطير للمرضى وسوء معاملتهم من طرف المسؤولين عن المستشفى المحلي بالمدينة. أما قطاع الشغل فيتميز بتفاقم ظاهرة العطالة وانعدام فرص التشغيل كنتيجة لغياب وحدات إنتاجية بالمدينة وعجز المجلس البلدي عن توفير مناصب شغل حقيقية بعيدا عن الحلول الوهمية ، كما أن قطاع الفوسفاط عمد إلى تسريح العمال وطردهم تعسفا ( عمال سميسي ) ، كذلك الاستغلال اللاإنساني  لعمال النظافة والحراسة في ما يسمى بالإنعاش ببلدية ابن جرير والمستشفى المحلي والتهديد الذي يتعرض له الباعة المتجولون ( الفراشة) بإخلاء شارع مولاي عبد الله مصدر رزقهم الوحيد دون إيجاد بديل حقيقي يضمن لهم القوت والعيش الكريم ، كما أن قطاعي الماء والكهرباء يعيشان نفس الوضعية من خلال سوء الخدمات والارتفاع الصاروخي للفواتير في ظل غلاء الأسعار وضعف القدرة الشرائية لعموم الساكنة.
على مستوى الحريات العامة يسجل الفرع تراجعا سافرا في هذا المجال في ظل الحديث عن القطع  مع الانتهاكات الجسيمة وطي صفحة الماضي ودولة الحق والقانون إذ يتم حرمان بعض الجمعيات التنموية والمهنية من وصولات الإيداع بدون مبرر قانوني من طرف السلطات المحلية ( جمعية العهد الجديد ، جمعيات النجاح في بعض المؤسسات التعليمية...) كذا منع بعض الجمعيات المناضلة من تنظيم أنشطتها بدار الشباب.
ولا يفوت الفرع أن يسجل بأسف شديد ما تعرفه مصلحتي الحالة المدنية وتصحيح الإمضاءات ببلدية ابن جرير من عشوائية وفوضى في التسيير تعطل مصالح المواطنين وسلوكيات لا أخلاقية تسيء لسمعة الموظفين الشرفاء كذا ما تعرفه مصلحة البطاقة الوطنية من اكتظاظ وبطئ ملحوظ.
وعليه فإن الفرع وهو يستعرض أوضاع حقوق الإنسان محليا يعلن ما يلي :
تشبثه بالدفاع عن حقوق الإنسان كما متعارف عليها دوليا.
تضامنه المطلق مع ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان محليا ووطنيا ودوليا.
مطالبته بفتح تحقيق نزيه وجدي ومستقل حول الأوضاع الكارثية بالمستشفى المحلي بابن جرير .
دعوته كل الإطارات والهيئات الحقوقية والنقابية والمدنية إلى التنسيق لخوض وقفة احتجاجية على الأوضاع المزرية التي يعرفها المستشفى الرئيسي للمدينة.
 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire