Chers amis lecteurs de solidmar,

Solidmar est fatigué ! Trop nourri ! En 8 ans d’existence il s’est goinfré de près de 14 000 articles et n’arrive plus à publier correctement les actualités. RDV sur son jumeau solidmar !

Pages

mercredi 14 juillet 2010

SMESI : La lutte continue

Par Ali Fkir, coordinateur du CSOS, 12/7/2010
Exprimons notre solidarité avec les centaines d'ouvriers licenciés abusivement par l'OCP
Exigeons:
- la libération des 15 détenus
- la réintégration des mineurs licenciés
- la titularisation des ces victimes de l'arbitraire
- le respect de leur choix syndical
Ci-dessous compte-rendu ouvrier sur le sit in du 10-07-2010
(voir photos)

--- En date de : Lun 12.7.10, ramsise hamza a écrit :

تقرير الوقفة الاحتجاجية لعمال سميسي ريجي ليوم 10-07-2010
في سياق برنامجهم النضالي التصعيدي نفد عمال سميسي ريجي اعتصاما جماهيريا كبيرا تمثل في الحضور الوازن و المكتف للعمال رفقة عائلاتهم،وقد اكتمل هذا المشهد الجماهيري الكبير بحضور بعض الفعاليات المتضامنة رفقة ساكنة مدينة خريبكة وقد ثم تنفيذ هذا الاعتصام قبالة ساحة المسيرة في قلب المدينة. بالرغم من الإنزال الأمني الغير مسبوق و عسكرة لم يتعود عليها ساكنة المدينة،عسكرة كان الهدف منها زرع الرعب في نفوس العمال بغية ثنيهم عن ممارسة حقهم في الاحتجاج،إلا أن العمال ابدوا صمودا و ثباتا وتشبثا بحقوقهم المشروعة.وقد تجلى هذا الإنزال المكثف في تموقع أزيد من 20 سيارة نقل أمنية تقل القوات القمعية بمختلف تلاوينها السرية و العلنية،و كأن ساحة المسيرة ستعرف معركة حربية و ليس اعتصاما،و قد ردد العمال شعارات تفضح زيف الشعارات التي ترفعها الدولة و إدارة الفوسفاط وظلمهما الواقع على العمال كما تخلل الاعتصام موقف كشف بحق الوضعية المزرية التي وصل إليها العمال يث حاول أحد العمال إحراق نفسه لولا تدخل العمال.
هذا وقد اختتم الاعتصام بكلمة ألقاها عضو المكتب النقابي الأخ (يوسف العنابي) استغرب من خلالها الإنزال المكتف للقوات القمعية مما يكرس المقاربة الأمنية التي سلكتها السلطات المعنية في تعاملها مع هذا الملف الاجتماعي بامتياز كما أشار إلى الحيف الذي طال هذه الفئة المؤهلة معرفيا ومهنيا والتي ساهمت على مدى 9 سنوات في الرفع من الإنتاج و المردودية.وقد فضح العضو النقابي سياسة تشغيل المتقاعدين مقابل إقصاء عمال سميسي ريجي كسابقة خطيرة تعبر من خلالها الإدارة احتقارها للقوانين الجاري بها العمل.
ليختم كلمته بدعوة العمال إلى المزيد من الوحدة و التضامن و الحذر من مناورات السلطة و الإدارة الهادفة إلى إيقاع العمال في شرك الشركات الوهمية، لينصرف العمال بعد ذلك إلى المقر بغية إنهاء الاعتصام فيه.

Dernière minute : nouveau report du procès.
Le procès ( en appel) des 15 détenus de Khouribga (13 ouvriers et 2 sympathisants) est reporté au 20 juillet..
   Les ouvriers ont décidé d'observer deux sit in: le 1er levendredi 1 juillet devant le siège de la préfecture; le 2ème le samedi 17 juillet à la place de'Al Massira
                           LA SOLIDARITE NOUS INTERPELLE
                           Nous ne pouvons qu'admirer le courage et la détermination de ces prolétaires licenciés abusivement par l'OCP en été 2009.
Malgré la répression, la famine, la désolation familiale...ces victimes de l'arbitraire sont déterminés à arracher leurs droits


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire